صحة و جمالأطفالالعلاقات الأسريةتربية الأطفال
أخر الأخبار

نوم الأطفال: نصائح لنوم جيد ومريح للأطفال

نوم الأطفال من الأمور الصحية الهامة التي ينبغي على الوالدين الانتباه لها جيداً حيث أنَّ النوم في مرحلة الطفولة مهم جداً للنمو والتطور بشكل سليم بعيداً عن أي أذى غير مرغوب به، ولهذا السبب يهتم الكثير من الباحثين والأطباء بموضوع نوم الأطفال لمعرفة ما هو الجيد وما هو الضار في ذلك.

في البدء من المهم معرفة أنَّ الطفل يستغرق في النوم خلال 20 دقيقة من ذهابه إلى السرير وسطياً، وبالطبع هذا يعتمد على درجة نعاسه وتعبه كما أنَّ هناك بعض الترتيبات التي يمكنك إجراؤها لينام طفلك بشكل أسرع.

في هذا المقال سنقوم بإعطائك بعض النصائح التي تضمن نوم الأطفال بشكل مريح وعميق ومستمر خلال الليل بما يضمن لهم ساعات نوم كافية.

  1. نوم الأطفال يحتاج لروتين ثابت:

إن قيامك بإعداد روتين للنوم يتم تكراره يومياً في وقت ثابت يساعد الطفل على اتباع نمط معين للنوم.

يمكن اتباع روتين مكون من حمام دافئ مع قصة ثم الذهاب للنوم للأطفال الأصغر، ومع الأطفال في سن المدرسة يمكن إضافة حديث قصير عن النهار إلى روتين نوم الأطفال.

  • حافظ على أوقات ثابتة للنوم والاستيقاظ:

يحافظ تثبيت أوقات النوم والاستيقاظ على ساعة بيولوجية منتظمة لطفلك، وهذا الأمر مهم في العطلة أيضاً وليس كما العادة أن يتم الحفاظ عليه فقط في أيام المدرسة.

  • تأكد من أن طفلك يشعر بالأمان في سريره:

في حال كان طفلك يخشى الذهاب للسرير أو يخاف من الظلام يمكنك معرفة أسباب الخوف عند الأطفال وتشجيعه لتجاوز خوفه.

يجب منع الطفل من مشاهدة برامج التلفاز المخيفة أو ألعاب الفيديو التي تحوي أشياء مشابهة كما أنَّه من الطبيعي أن يفضل بعض الأطفال الإبقاء على ضوء خفيف في الغرفة وهذا طبيعي.

  • تفقد الضوء والضجة في غرفة النوم:

من الضروري وجود مكان هادئ ومظلم للحصول على نوم مريح وكافٍ للطفل لذا حافظ على مستوى خفيف من الضوضاء, كما أنَّ الضوء المنبعث من أشعة التلفاز أو الكمبيوتر أو الهواتف الذكية يخفف مستويات هرمون الميلاتونين ويؤخر النوم.

قد يكون من المفيد قضاء ساعة أو اثنين قبل النوم دون استخدام هذه الأجهزة وإبقاءها خارج غرفة النوم خلال الليل.

  • الكمية الصحيحة من الطعام تساعد على نوم أفضل:

احرص أن يحصل طفلك على وجبة ليلية كافية في وقت مناسب قبل ذهابه للنوم لأنَّ الشعور بالجوع أو الامتلاء الزائد يقلل من راحة الطفل أثناء نومه, كما أنَّ الإفطار بعد الاستيقاظ يؤمن تنظيماً جيداً لنهار الطفل وليلته.

يعتبر نوم الأطفال من المواضيع المهمة التي تؤثر على حياة الطفل ودراسته ونشاطه وعلى راحة الوالدين كذلك لذا من الضروري طلب المساعدة من الأطباء في حال ملاحظة أي مشاكل في نوم الأطفال لا يستطيع الأهل السيطرة عليها.

في النهاية هناك الكثير من التفاصيل التي ينبغي الاهتمام بها أثناء تربية الأطفال لكن حتماً واحد من أهمها هو نوم الأطفال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى