تربية الأطفالالعلاقات الأسريةتعليم و تكوين
أخر الأخبار

ممارسة الأطفال للهوايات: ما هي فوائد الهوايات للطفل؟

ممارسة الأطفال للهوايات قد تلقى بعض الظلم من الوالدين أحياناً بحجة أنَّها نشاطات ترفيهية مكملة وليست أساسية كالتعليم الأكاديمي، لكن ما لا ينتبه له الوالدان أنَّه من خلال ممارسة الأطفال للهوايات فهم قادرون على القيام بتجارب واكتساب خبرات عديدة لا توفرها أنظمة التعليم الأكاديمي التقليدية.

من الضروري إذاً الاعتراف أنه لا يمكن التقليل أبداً من أهمية ممارسة الأطفال للهوايات وخصوصاُ في المراحل المبكرة.

سنتعرف في هذا المقال على أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من ممارسة الأطفال للهوايات.

  1. تطلق الإبداع:

إنَّ بعض الهوايات مثل كتابة الشعر أو القصة أو اللعب بالمعجون أو الرسم تساعد الطفل على ابتكار أشياء جديدة من خياله، وهو بهذه الطريقة يقوم بتصورات جديدة ومختلفة عن المألوف تدفعه إلى صياغة قصص معينة أو ألعاب ربما بشأن ما يقوم بصنعه.

هذا من شأنه أن يقوم بتوسيع خيال الطفل وتغيير طريقة تفكيره التقليدية بالأشياء المحيطة به، مما يمنحه نظرة أعمق وأوسع لبيئته ونفسه.

  • ممارسة الأطفال للهوايات تزيد الشعور بالإنجاز:

عندما يقوم الطفل بالنجاح عند ابتكاره لشيء ما في مجال هوايته أو ينجح في مسابقة رياضية ما مثلاً في سباحة الأطفال أو غيرها فهو يشعر بالإنجاز وبأنه قام بتحقيق قيمة إضافية لذاته.

يمكن الثناء على الطفل في هذه الحال وتحفيزه للقيام بمجهود أكبر للإبداع أكثر في هوايته مما يزيد ثقته بنفسه وتحمله للمسؤولية ويؤهله للنجاح أكثر والتصميم في كافة جوانب حياته.

  • زيادة الذكاء والقدرة المعرفية:

إن بعض الهوايات كالمطالعة مثلاً تزيد الذكاء اللغوي وتمنحه القدرة على تعلم واستخدام كلمات جديدة، كما أن الكتاب يستغرق وقتاً لإنهائه مما يعلمه مهارة المثابرة والصبر والتركيز بعد ذلك إضافة إلى التحليل لاستخلاص العبرة أو الرسالة من وراء ما تم كتابته.

في هوايات أخرى كالشطرنج يتعلم اتخاذ قرارات حكيمة والتروي قبل اتخاذ القرار إضافة إلى النظر للمشاكل من عدة جهات قبل التعامل معها.

  • تعزيز روح الفريق:

بالتأكيد بعض الهوايات ولا سيما الرياضات تتطلب العمل كفريق مما يجعل الطفل في موقف يحتاج فيه لبناء الصداقات أو التفكير بعقلية “نحن” بدلاً من عقلية “أنا” في سبيل فوز الفريق.

في هذه المرحلة يتعلم مهارة التعاون والعمل الجماعي في سبيل تحقيق هدف إضافة إلى اتباع خطة والالتزام بدوره والاستماع لتعليمات القائد، وكل هذه مهارات مهمة جداً له.

في الحقيقة هناك الكثير مما يمكن لنشاط بسيط مثل ممارسة الأطفال للهوايات فعله في حياتهم فهي تخرجهم من دائرة النشاطات الضيقة المحصورة بالتعليم التقليدي، فهي إلى جانب العديد من الطرق مثل نظام مونتيسوري لتعليم الأطفال أو التعلم باللعب من شأنها أن تقدم العديد من الفوائد مثل تعزيز الذكاء العاطفي عند الأطفال أو تقوية ذاكرة الأطفال بطرق عديدة.

نعلم أنَّ المرح والفائدة جزء أساسي من نمو الأطفال ولعل أفضل طريقة لتحصيل الفائدتين معاً هي ممارسة الأطفال للهوايات .

المراجع:

https://aptparenting.com/importance-of-hobbies-for-children

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى