صحة و جمالأمهات
أخر الأخبار

غذاء الحامل خلال فترة الحمل

غذاء الحامل يعتبر هام جداً لأنَّ ما تحصل عليه المرأة الحامل من طعام أو شراب يشكّلُ الغذاء الأساسي لجنينها, لذلك يضع الخبراء” مجموعة من التوصيات الصحية حول غذاء الحامل المناسب لنمو وتطور جنينها بشكل سليم, وهذا ما سنتحدث عنه في هذه المقالة.

أهم مكونات غذاء الحامل

تحتاج المرأة الحامل إلى المزيد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم وحمض الفوليك والحديد والبروتين أكثر مما تحتاجه المرأة عادةً, وأهم مكونات غذاء الحامل يجب أن تكون كما يلي:

1– حمض الفوليك

ويعرف باسم الفولات في مصادره الغذائية, وهو أحد أشكال فيتامين B, ويعتبر مكون أساسي في غذاء الحامل لمنع حدوث عيوب ولادية في دماغ الجنين ونخاعه الشوكي.

قد يكون من الصعب عادة الحصول على الكميات اللازمة من حمض الفوليك من النظام الغذائي لوحده, لذا يُنصح أن تتناوله المرأة الحامل بشكل مكمّل غذائي بجرعة 400 مكغ من حمض الفوليك في اليوم ولمدة شهر على الأقل قبل حدوث الحمل, أمّا خلال الحمل تصبح الجرعة المطلوبة من حمض الفوليك 600 مكغ في اليوم, وتعد الخضار الورقية والحبوب والبرتقال والبقوليات من أهم مصادره الغذائية.

2– الكالسيوم

وهو العنصر الغذائي الذي يستخدمه الجنين من أجل بناء العظام والأسنان, وإن لم تتناوله المرأة الحامل بشكل كافِ فقد تخسر من الكالسيوم المخزن في عظامها ليستفيد منه الجنين, ويجب أن يتوفر الكالسيوم في غذاء الحامل بكمية 1000 ملغ يومياً, ومن أهم مصادره الغذائية: الحليب واللبن والجبنة وأسماك السلمون والسدرين والخضار الورقية.

3– الحديد

تحتاج المرأة الحامل إلى 27 ملغ من الحديد يومياً, وذلك من أجل وصول دم كافٍ للجنين محمّلاً بالغذاء والأوكسجين, وإنَّ نقص الحديد في غذاء الحامل قد يؤدي لإصابتها بفقر الدم, ويمكن زيادة امتصاص الحديد في الجسم بتناول الأغذية الحاوية على فيتامين C, وتعد اللحوم والأسماك والبقوليات المجففة والحبوب من أهم مصادر الحديد الغذائية.

4– البروتين

تحتاج المرأة إلى المزيد من البروتين خلال فترة الحمل حيث يساعد على بناء وتشكّل أعضاء الجنين مثل الدماغ والقلب, ويمكن أن يتواجد البروتين في غذاء الحامل من عدّة مصادر هامّة مثل اللحوم والأسماك والبيض والمكسرات والبقوليات.

أطعمة يجب أن تتواجد في غذاء الحامل

مقالات قد تهمك:

غذاء الطفل بعد 6 أشهر حتى السنة

يجب أن تتناول الحامل في نظامها الغذائي الخضار والفواكه بسبب أنَّها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالفيتامينات والمعادن, كما يجب أن يتضمّن غذاء الحامل البروتين في كل وجبة سواء من البيض أو الحليب أو لحوم الدواجن أو الأسماك أو البقوليات أو المكسرات او البذور.

ومن أجل التزوّد بالطاقة, يجب أن يتضمن غذاء الحامل الحبوب الكاملة الغنية بالألياف والحديد وفيتامينات B مثل الشوفان أو الخبز الأسمر أو الأرز الأسمر, أما عدد حصص الألبان التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل يومياً يتراوح بين 3-4 حصص في اليوم وخاصة من الحليب واللبن والجبنة.

أطعمة يجب أن تحد المرأة الحامل من تناولها

يجب أن تقلل المرأة الحامل من استهلاك الكافيين إلى أقل من 200 ملغ في اليوم أي ما يتواجد في كوب واحد من القهوة, أما بالنسبة للأسماك يجب أن تركز المرأة الحامل على تناول أسماك السلمون والسردين فقط, أما بقية الأنواع يجب أن تبتعد عن تناولها لاحتمال حدوث تسمم بالزئبق قد يتواجد في بعض أنواع الأسماك.

أطعمة ممنوعة في غذاء الحامل

يجب أن تمتنع الحامل عن شرب الكحول خلال فترة الحمل, كما أنّه يجب أن تتناول طعاماً مطهواً بشكل جيد من أجل استبعاد حصول أي عدوى جرثومية أو تسمم غذائي قد يؤدي لحدوث الإجهاض خاصة في حال تناول حليب أو بيض أو لحوم غير مطبوخة أو مسخنة جيداً.

نشير ختاماً فيما يتعلق بموضوع غذاء الحامل أنَّه يجب ألّا تتناول المرأة الحامل عن شخصين كما هو شائع, وإنّما تضيف فقط 200 سعرة حرارية إلى نظامها الغذائي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل, ثم في أشهر الحمل الأخيرة يتم إضافة 300 سعرة حرارية إلى غذاء الحامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى