صحة و جمالأمهات
أخر الأخبار

رعاف الأنف عند الحامل: الأسباب والوقاية

رعاف الأنف عند الحامل من الأمور العَرضية التي قد تحدث خلال فترة الحمل, ولا داعي للقلق عند حدوث هذه المشكلة, ونقدم فيما يلي لكل امرأة جزائرية أو عربية حامل أو مُقبلة على الحمل توضيحاً مبسطاً لمشكلة رعاف الأنف عند الحامل وطريقة التصرف الصحيحة في حال حدوثها.

ما سبب رعاف الأنف عند الحامل ؟

عندما تبدأ المرأة بالدخول في فترة الحمل يمتد ويتسع الدوران الدموي لديها ليتوافق ذلك مع حاجات الجنين الذي تحمله في جسمها, وهذا بدوره يؤدي إلى تدفق المزيد من الدم ضمن الجهاز الدوراني للحامل.

إنَّ حدوث التغيرات السابقة في جهاز الدوران, وزيادة تدفق الدم في الأوعية عند حدوث الحمل قد يؤدي لظهور بعض التأثيرات الجانبية, ومنها مشكلة رعاف الأنف عند الحامل .

يعتبر الأنف من الأعضاء الغنية بالأوعية الدموية الصغيرة, وبسبب زيادة تدفق الدم الذي يحدث خلال الحمل تصبح هذه الأوعية أكثر ميلاً للتمزق مما يؤدي لحدوث نزيف الدم من الأنف أو ما يسمى بالرعاف.

كيف يمكن التخفيف أو منع حدوث مشكلة رعاف الأنف عند الحامل ؟

  • عندما تضطر أي امرأة حامل للانحناء أو النفخ فوق حساء مثلاً أو مسح وتنظيف الأنف, يجب أن تقوم بذلك بلطف وحذر لأنَّ هذا سيقلل من حدوث الرعاف.
  • يجب أن تعلم كل امرأة أنَّ الهواء الجاف من العوامل التي تزيد فرصة حدوث رعاف الأنف عن الحامل, لذلك وخلال أشهر فصل الشتاء يجب أن يتواجد جهاز أو عبوة الترطيب في منزل المرأة الحامل لأنَّ التواجد في جو من الهواء الرطب سيقلل من حدوث الرعاف خلال الحمل.
  • يجب أن تنتبه المرأة الحامل لضرورة شرب كميات كافية من الماء أو السوائل بشكل عام, مما يحافظ على ترطيب الأغشية المخاطية في الجسم ويقلل من حدوث الرعاف.

مقالات قد تهمك:

المغص غند الأطفال الرضع (الأسباب و العلاج)

كيف تتصرف الحامل عند حدوث الرعاف؟

في حال حدوث رعاف الأنف عند الحامل يمكنها اتباع الخطوات التالية لإيقافه:

  • يجب أولاً أن تجلس المرأة أو تقف ورأسها مرفوعاً نحو الأمام (أي يبقى الرأس أعلى من مستوى القلب)
  • تقوم بعدها المرأة بضغط فتحتي الأنف باتجاه مركز الأنف, وتكرار ذلك لمدة دقيقتين, مع الانتباه لإمكانية إعادة هذه الخطوة في حال استمرار النزف, حيث يجب أن يتوقف النزف خلال 15-20 دقيقة مع استمرار الضغط.
  • في حال كان تدفق الدم غزيراً, يمكن استخدام الثلج لإبطاء النزف مع الانحناء قليلاً باتجاه الأمام لمنع ابتلاع الدم.
  • يجب أن تنتبه المرأة الحامل لعدم إرجاع الرأس للخلف, أو الجلوس بوضعية الاستلقاء لأنَّ هذا قد يؤدي لابتلاع الدم وبالتالي حدوث الإقياء والغثيان.

يجب الاتصال بالطبيب مباشرةً في الحالات التالية:

  • إذا ترافق الرعاف مع حدوث صداع أو ألم في الرأس
  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من مشكلة ارتفاع ضغط الدم
  • إذا لم يتوقف الرعاف من الأنف بعد اتباع التعليمات الصحيحة السابقة لإيقافه
  • إذا كان تدفق الدم قوياً, واستمر أكثر من نصف ساعة.

نؤكد في ختام هذه المقالة أنَّه وبالرغم أن رعاف الأنف عند الحامل مشكلة مزعجة إلا أَّنها غير مهددة سواء لصحة المرأة الحامل أو لصحة الجنين, وأنَّه باتباع التعليمات الصحيحة التي أوردناها يمكن ببساطة حل مشكلة رعاف الأنف عند الحامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى