تربية الأطفالالعلاقات الأسريةتعليم و تكوين
أخر الأخبار

المطالعة عند الأطفال: الفوائد والآثار

المطالعة عند الأطفال قد لا تكون شائعة كنشاط يومي, ولكن في هذه المقالة سنحاول عرض أهم الأفكار التي تبين أنَّ المطالعة عند الأطفال قد تمثل نشاطاً تطورياً هاماً يسهم في زيادة وتحسين نموهم الفكري والعاطفي.

الفائدة اللغوية لممارسة المطالعة عند الأطفال:

على المستوى اللغوي، أظهرت العديد من الدراسات أنَّ القراءة تساعد على تنشيط القدرات اللغوية للطفل، وذلك عن طريق اكتسابه لكلمات ومصطلحات جديدة في سياقات مختلفة وتوظيفها واستخدامها في حياته اليومية, وهنا نلاحظ قدرتها على جعل تواصل الطفل أكثر سهولةً مع الأهل والمحيط والمدرسة.

الفائدة الفكرية للمطالعة:

في مجال آخر نرى أنَّ المطالعة عند الأطفال تزيد من الحصيلة المعرفية للطفل وتدفعه نحو المزيد من الأفكار الجديدة وتكسبه الكثير من الخبرات الحياتية في عمر مبكر عن طريق ما يقرأه من كتب وقصص حول موضوعات متعددة وكثيرة توسع آفاقه ومداركه في الحياة، ويمتد تأثيرها هنا إلى تحسين آليات التفكير لدى الطفل وقدرته على التحليل والاستنتاج والمحاكمة، فهو مثلاً عند قراءة القصص يتخيل نفسه في مكان البطل ويسعى إلى العثور على حل للمشكلات التي قد تواجهه.

وفي سياق مشابه لوحظ أنَّ المطالعة عند الأطفال تقوم برفع مستوى التركيز، فالطفل يقوم بمتابعة أحداث معينة أو عبارات معينة لمدة من الزمن، ويسعى لقلب الصفحات ومعرفة النهاية أو إنهاء الكتاب، مما يحافظ على تركيزه مثبتاً نحو هدفٍ محددٍ ينوي الوصول إليه.

من الجدير بالذكر أنَّ المطالعة توسع خيال الطفل بشكل واضح إمَّا بالطريقة التي ذكرناها مسبقاً بتخيل نفسه في هذه الأحداث، أو باقتناعه أنَّ مجريات ما يقرأه حقيقية وواقعية، فهو بذلك يبني في مخيلته على الدوام صوراً جديدةً تساعده على فهم وتصور المحتوى بشكل أفضل.

المطالعة تنمي النضج العاطفي للطفل:

يمكننا القول أيضاً أنَّ للمطالعة دور مهم في تنميه التعاطف والنضج العاطفي لدى الطفل، حيث أنَّه يتفاعل مثلاً مع أبطال القصص التي يطالعها فيفرح لانتصار البطل، أو يحزن عند حدوث أمر سيئ، وهذا كلَّه يساعده على اختبار هذه المشاعر في الواقع عند اصطدامه بمواقف تثيرها.

المطالعة كنشاط ترفيهي للطفل:

من النقاط المهمة أيضاً هو الجانب الترفيهي، حيث أنَّ المطالعة عند الأطفال ينبغي أن تكون تسليةً للطفل وطريقة ممتعة لإمضاء الوقت في عالم جميل لا يعرف عنه شيئاً, ومن المهم في هذه الناحية أن نختار للطفل الكتب التي تثير اهتمامه مثل الكتب المشوقة, ولكن في الوقت ذاته أن تكون كتباً تحافظ على الأخلاق الحميدة وتعزز الفضيلة.

مقالات قد تهمك:

كيف اعلم ابني حب المطالعة

دور المطالعة عند الأطفال في تنمية الرابط مع الأهل:

نؤكد هنا لكل عائلة جزائرية بأنًّ التأثير الأهم ربما يتجلى عند القراءة مع الطفل من أجل تعزيز ارتباطه بالأسرة كعامل مساند له في حياته, حيث أنَّ القراءة المشتركة وسيلة فعالة جداً في تقوية الترابط بين الطفل والوالدين، ومجال للمناقشة والحوار واكتساب القيم منهما بشكل مباشر.

دور المطالعة في تطوير الخيال و الابداع:

واحدة من الفوائد العظيمة للقراءة مع الأطفال هي مشاهدة خيالهم الرائع. عندما نشارك حقًا في كتاب نتخيل ما تفعله الشخصيات. نحن نتخيل الإعداد كواقع.

تعتبر رؤية الإثارة في عيون الطفل عندما يعلمون ما سيحدث في الصفحة التالية ، أو جعلهم يخمنون ما سيحدث هو أحد أكثر الأشياء المذهلة التي يمكنك تجربتها.

بعد هذه النقاط أصبح من الجلي أهمية المطالعة عند الأطفال، ودورها في بناء شخصية الطفل بشكل أفضل وأمتن، هذا وإنَّ الطفل الذي يعتاد المطالعة على الدوام ينمو ليصبح فرداً فعالاً وناضجاً ويكتسب الكثير من المعارف والخبرات بوقت قليل وكفاءة عالية, لذا يجب على الأهل دائماً تشجيع فكرة المطالعة عند الأطفال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى