تربية الأطفالالعلاقات الأسرية
أخر الأخبار

الكتابة على الحائط

الكتابة على الحائط من أكثر المشاكل التي يواجهها الآباء مع أطفالهم شيوعاً، وغالباً ما يبحثون عن طريقة لجعلهم يتوقفون عن هذا الفعل دون البحث في الأسباب والمعاني.

في هذا المقال سنحاول البحث في أسباب الكتابة على الحائط لتعرف ماذا يحاول طفلك أن يخبرك،وسنتحدث أيضاً عن بعض الطرق التي تخفف من هذه المشكلة.

الأسباب خلف الكتابة على الحائط:

  • لماذا على الحائط؟

في محاولة الطفل للكتابة والخربشة في بداية وعيه، هو يقوم بذلك باتباع خطوات أجداده منذ 40000 سنة لاكتشاف الحياة المتحضرة.

لا يدرك الطفل في هذه المرحلة الفرق بين الورقة أو أي شيء شبيه بها، ويجد أمامه الحائط كمساحة كبيرة خالية تنتظره ليضع رسومه وخربشاته عليها.

إنّ الكتابة على الحائط بالنسبة للطفل نشاط تعبيري مهم في بدايات وعيه، وطريقة مهمة للتعبير عن عواطفه والأشياء التي يحاول إيصالها بأي طريقة.

الإبداع والحركة:

تبدأ الكتابة بإمساك القلم والتحكم به ثم القدرة على استخدامه لإيصال فكرة معينة، فعندما يكتب طفلك على الحائط هو يقوم باكتشاف هذه الأداة ويحاول التعبير عن فكرة محددة عن طريقها.

مع تقدم الزمن قد تتحول خربشاته ورسوماته من أشياء عشوائية إلى أشكال محددة ومنتظمة في مساحة صغيرة، وهذا قد يكون دليلاً مهماً على نمو حسه الحركي ووعيه الفني والإبداعي.

  • التطور المعرفي:

بالنسبة لك قد تكون البقعة الزرقاء على الجدار أمراً مثيراً للغضب, أمَّا بالنسبة لمفكرك الصغير فهي مثال حي لفكرة السبب والنتيجة.

في البداية سيرسم النقاط، ثم يقوم باكتشاف الخطوط والأشكال والمنحنيات ومع الزمن سيحاول تشبيه هذه الأشكال بأشياء موجودة حوله.

يتوجب عليك أن تكون سعيداً عندما يرسم طفلك شيئاً ما على الحائط ثم يشير إلى الطاولة محاولاً إقناعك أنَّه رسم هذه الطاولة بالضبط، لأنَّ هذه علامة مميزة على قدرته لإدراك الأشياء والربط بين الشكل والمعنى بهذه الطريقة.

العلاج والتخفيف:

عندما يلاحظ طفلك أنَّ الكتابة على الحائط أمراً مزعجاً بالنسبة لك سيقوم ربما بالتراجع قليلاً عن هذه الخطوة.

مع ذلك، تستطيع اتباع العديد من الخطوات لتقبل هذه المرحلة كخطوة تطورية بعيداً عن آثارها السلبية مثل:

  • منحه الطباشير سهلة الإزالة لمحو الآثار بسهولة
  • توفير الألواح والأقلام ذات الحبر القابل للإزالة
  • تستطيع لصق ورقة كبيرة على الحائط أو على سطح متسع كالطاولة مثلاً
  • اعرض أعماله الموجودة على أوراق صغيرة على البراد أو أي سطح ظاهر، فهذا يمنحه الثقة ويخفف من رغبته الدائمة بترك أثر

من السهل تقبل بعض المراحل الانتقالية في تطور الطفل ونموه المعرفي مثل الكتابة على الحائط بدلاً من المحاولات الصعبة بإلغائها أو تغييرها، ومن يعلم! ربما في بيتك يكبر فنان صغير بدأ طريقه الفني من الكتابة على الحائط .

المراجع:

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى