تربية الأطفالالعلاقات الأسريةللأسرة
أخر الأخبار

الغيرة بين الأخوة

الغيرة بين الأخوة ظاهرة قابلة للفهم والتقبل في بداياتها عند ولادة مولود جديد مثلاً لكن في حالات متقدمة قد تبقى إلى مراحل متأخرة لتشكل ضغطاً وتوتراً دائماً لدى الأهل والأسرة بشكل عام مع مخاوف أيضاً من عدم تقبّل الأخوة لبعضهم مع مرور الوقت

قد يكون نقص الاهتمام أو المطالبة باهتمام زائد سبباً مهماً من أسباب هذه الظاهرة والتي تجعل أحد الأبناء يغار من أخوته على الدوام، وقد تجرب الاهتمام أكثر بالطفل الغيور لمحاولة التخلص من الغيرة بين الأخوة لكنه دائماً ما يطلب المزيد والمزيد إلى أن تنفذ منك الحلول.

في هذا المقال سنحاول تقديم بعض النصائح والأفكار لتخطي مشكلة الغيرة بين الأخوة.

  1. امدح ولدك:

يمكنك البدء بمديح الطفل الغيور في كل خطوة يقوم بها تظهره على أنه “أخ أكبر جيد” أو “أخ أصغر جيد” هذا سيشعره أنَّ وجود أخوة آخرين ساهم في كونه اكتسب المزيد من الاهتمام.

إنه من الأسهل امتداح السلوك الجيد لتعزيز الصورة الإيجابية بدلاً من انتقاد السلوك السيئ للتخفيف من ظهور الصورة السلبية.

  • تشجيع التعاون بدلاً من المنافسة يخفف من الغيرة بين الأخوة:

شجع الأطفال بدلاً من التنافس على التعاون معاً في فريق واحد لتعزيز روح العمل المشترك بينهم وهذا من شأنه أن يخفف الغيرة بينهم على نحو كبير.

يمكنك إنشاء مهمات ليقوموا بها سوياً كتنظيف الغرفة في وقت محدد أو أن يكونوا في فريق واحد في إحدى الألعاب أو غير ذلك مما يجعلهم يعملون معاً لتحقيق هدف مشترك.

  • لا تقارن بين أطفالك:

من أهم أسباب الغيرة بين الأخوة هو شعور أحدهم أنَّ غيره مميز بطريقة هو غير قادر على التعبير عنها، لذا تلعب المقارنة دوراً كبيراً في زيادة الشرخ بين الأبناء والتمييز فيما بينهم.

بدلاً من المقارنة جرب التركيز على ميزات كل منهم على حدة وأن تذكر لكل واحد منهم كم هو شخص مميز بمهاراته التي تخصه ولا تخص أحداً غيره، فهذا من شأنه تعزيز شخصيته المتفردة عن أخوته وعن الآخرين كذلك كما يزيد من ثقته بنفسه.

  • عبر عن حبك غير المشروط لابنك أو ابنتك:

قد يغار الأطفال من أخوتهم لشعورهم أنهم لا يحصلون على الحب أو الاهتمام الكافي لذا من الضروري أن تؤكد لهم على الدوام على حبك وتقبلك لهم مهما كانت شخصيتهم أو قدراتهم.

يمكن القيام بذلك عن طريق:

  • انتقاد السلوك وليس الشخصية: قل “هذا الفعل سيئ” ولا تقل “أنت سيئ لأنك فعلت ذلك”
  • قضاء وقت مخصص له وحده
  • كن حاضراً بشكل تام معه في كل ردود أفعالك وحركاتك

قد تواجه الأسرة الكثير من المشاكل وقد يكون الغيرة بين الأخوة واحداً منها، لكن بالقليل من المحبة والتسامح والتعاون بين أفراد الأسرة يمكن بناء أسرة متماسكة بجهد قليل وتخطي كل العقبات التي تعترض الطريق حتى لو كانت مثل الغيرة بين الأخوة.

المراجع:

https://sleepingshouldbeeasy.com/2018/05/28/sibling-jealousy/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى