تربية الأطفالالعلاقات الأسرية
أخر الأخبار

التشجيع يعزز ثقة الطفل بنفسه

يعتبر التشجيع من الاساليب التربوية الناجحة في التواصل الفعال مع الاطفال ويؤسس لعلاقة سوية بيننا وبينهم . ولايمكن لأي طفل ان يكون نظرة ايجابية عن نفسه مالم يتلق التشجيع اللازم في مرحلة الطفولة لانها اساس في بناء الشخصية السوية .

واريد من خلال هذه المقالة ان اشير الى ملاحظات عامة فيهذا الشأن ويمكن اجمالها فيما يلي :

  • عبر للطفل عن قبولك لعمله اذا انجز شيئا ولو كان بسيطا في نظرك خاصة اذا فرح بانجازه ، اذ نلاحظ في بعض الاحيان أن الاولياء لا يهتمون بالانجازات الصغيرة لابنائهم وهذا قد يسبب لهم الاحباط ويدفعهم الى التكاسل والتراخي الذي يتسبب فيما بعد بتوتر العلاقة ويصبح الاولياء يلومون الطفل على عدم التفاعل الايجابي مع توجيهاتهم ويصدق هنا المثل القائل ( على نفسها جنت براقش).
  • ان مدح الطفل على تصرفاته البسيطة يزيد من توافقه النفسي ويقلل من العنف وقد اشارت دراسة اجرتها الجمعية البريطانية لمكافحة العنف ضد الاطفال (NSPCC ) في عام 2001 ان نسبة 78٪ من جملة الاطفال الذين شملتهم الدراسة يحرصون على كسب استحسان الاباء بشكل كبير،وهذا يؤكد ضرورة التشجيع المستمر والاني حتي يؤتي ثماره في الطفل.

ومن امثلة ذلك مايلي:

  • – عندما يخبرك بأنه ربط حذاؤه بنفسه.لان ربطه لحذائه يعتبر انجازا وهذا بالنسبة للطفل اقل من 3 سنوات
  • – عندما تعطيه شيئا فيقول شكرا فعليك ان تشكريه على شكره ليحس بقيمة ما فعله لاننا نرى من يحث ابنه على الشكر ولا ينتبه الى تعزيز هذا الفعل لكي يستمر ويحس الطفل بانجازه .
  • – عندما يرسم الطفل رسما معينا على ورقة ويفرح به بامكانك ان تشجعيه على ذلك وتهتمي به اهتماما بالغا واضافة الى ذلك تعلقي الورقة في غرفته ليراها ويحس بانجازه ويدفعه هذا الى التفكير في افكار اخرى ينطلق من خلالها الى افاق رحبة ابداعا وانتاجا يثلج الصدر و ينمي شخصيته.

كتبه المستشار جابر السعيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى